موزعو الحليب على المنازل في بريطانيا.. تقليد يحارب للبقاء

موزعو الحليب على المنازل في بريطانيا.. تقليد يحارب للبقاء
TT

موزعو الحليب على المنازل في بريطانيا.. تقليد يحارب للبقاء

موزعو الحليب على المنازل في بريطانيا.. تقليد يحارب للبقاء

كان موزع الحليب على المنازل فيما مضى مشهدًا مألوفًا جدًا في الشوارع البريطانية، إلا أنه يكافح الآن من أجل البقاء أمام الانتشار الكثيف للسوبر ماركت والمتاجر الإلكترونية.
يجوب نحو 5 آلاف «ميلكمن» أي موزع حليب، شوارع البلاد محاولين إحياء هذه المهنة المهددة من خلال تنويع المنتجات التي يوزعونها، ملبين الطلبات عبر الإنترنت ومراهنين على التواصل الإنساني.
يوضح نيل غارنر (57 عامًا) الذي اختير «أفضل موزع حليب» من قبل زبائن شركة «ميلك آند مور» الرئيسية للتوزيع على المنازل: «لقد جددنا بذلك هذه المهنة ودخلنا في القرن الحادي والعشرين. مستقبلنا واعد».
ويوزع نيل الحليب على المنازل منذ عام 1994. ويقول لوكالة الصحافة الفرنسية: «في أيامنا هذه قل عدد المنازل التي نوزع عليها الحليب في كل شارع. إلا أننا نوزع أشياء أخرى كثيرة».
فبجانب الشاي والخبز والزبد والبيض واللحم المقدد لطعام الفطور، يضاف إلى ذلك الكرانبري وطعام الهررة والكلاب والبطاطا والكثير من الأشياء الأخرى.
في عام 1980، كان 89 في المائة من الحليب المستهلك في بريطانيا يوزع على المنازل بحسب «ديري يو كاي» التي تضم موزعي هذا القطاع. إلا أن المبيعات تراجعت من 68 في المائة إلى 30 في المائة في التسعينات مع فورة انتشار المتاجر الكبيرة. وفي عام 2015 كان 2.8 في المائة فقط من الحليب المستهلك يوزع على المنازل، أي 154 مليون لتر من قبل موزعين من رجال ونساء على 2.5 مليون منزل.
يقوم نيل غارنر بجولته المسائية ستة أيام في الأسبوع في ساينت البنز المدينة الصغيرة الواقعة شمال غرب لندن.
في المستودع في واتفورد المجاورة يحمل موزعو الحليب صناديقهم التي تضم كل واحدة 20 زجاجة تحوي أكثر من نصف لتر بقليل، قبل أن ينطلقوا في الليل البارد.
شاحنة نيل الكهربائية الصغيرة بطيئة ومشرعة على الرياح، لكن ذلك لا يعرقل عمل موزع الحليب: «لم تمتنعي الثلوج والجليد والفيضانات يومًا من توزيع الحليب خلال 22 عامًا». وهو يقوم بـ200 إلى 250 عملية تسليم يوميًا.
أولى عمليات التسليم تحصل في الظلام الدامس، ويحتاج نيل إلى مصباح ليجد طريقه في حدائق المنازل. ويروي قائلاً: «هذا أفضل وقت في اليوم فالهواء صاف ومنعش وحركة السير معدومة».
وتقوده جولته على طرق ريفية ضيقة وفي جادات واسعة في المدن وزقاق ضيقة وحتى إلى شقق في أبنية. فهو يسلم الحليب إلى أفراد ومدارس وإلى فقراء وأغنياء على حد سواء.
لا يزال بعض الزبائن المسنين يتركون تعليمات على لفافة ورق يتركونها في عنق الزجاجة، إلا أن الغالبية باتت تقوم بطلبها عبر الإنترنت. ويبلغ سعر زجاجة الحليب 81 بنسًا من الجنيه الإسترليني (1,03 يورو) في مقابل 50 بنسًا في المتاجر الكبرى.
ويشدد نيل: «إنه الشيء الوحيد الذي يمكن وضع طلب به عبر الإنترنت عند الساعة التاسعة مساء والحصول عليه بعد ساعات قليلة».
ويؤكد نيل غارنر أن «السر هو في احترم المواعيد. فالناس يدركون أن الحليب سيكون كل صباح في الساعة عينها عندهم».
ويرى نيل أن موزعي الحليب فئة من الناس من نوع مختلف. ويقول: «يجب أن نكون بشوشين طوال الوقت. أنا أشعر أنني جزء لا يتجزأ من المجتمع. كثير من المسنين يريدون تبادل أطراف الحديث وأساعدهم في أشياء أخرى مثل تغيير لمبة. أحيانًا أكون الشخص الوحيد الذي يرونه طوال الأسبوع». ويختم قائلاً: «نحن جزء من تقاليد هذا البلد والناس لا يريدون فقدان ذلك».



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.